منتديات النجاح
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بكم في منتديات النجاح الشامل لكل المجالات والفيئات
خطوات قليلة وتصبح ضمن اسرة المنتدى
فمرحبا بك عضوا جديد وضيف كريم
نتمنى لكم المتعة والفائدة
اعضاء منتدى النجاح


عالم من الابداع والتميز
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عشر نصائح لوقاية نظرك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nasima
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 166
نقاط : 396
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

مُساهمةموضوع: عشر نصائح لوقاية نظرك   السبت يوليو 18, 2009 3:40 am





اتبع النصائح العشر التالية لحماية عينيك ووقايتهما من أي مشاكل قد تظهر في المستقبل، إذا لم تتمكن من إتباع كل هذه الخطوات أحرص على الأقل على فعل شيء واحد، وهو زيارة طبيب العيون وإجراء فحص دوري:


1. ارتدي نظارات شمسية

قد تسبب الأشعة غير البنفسجية التي تصدر من الشمس ضررا لعينيك، ولتقليل الخطر احرص دائما على ارتداء النظارات الشمسية عندما تعرضك لأشعة الشمس، تأكد من معدل عامل الحماية في النظارات التي تستخدمها ومن أنها تحمل علامة CE والتي تشير إلى أن هذه النظارة تتوافق مع معايير السلامة الأوربية.


2. كن على إطلاع بتاريخ عائلتك الصحي

الماء الأزرق هو حالة تسبب عدم وضوح الرؤية في العين وقد تؤدي إلى ما يسمى بالرؤية النفقية، بالإمكان التحكم في هذه الحالة ومعالجتها إذا ما تم تشخيصها مبكراً، وهي حالة وراثية (بالرغم من أنها قد تختفي في بعض الأجيال)، لذا ننصحك في حال وجود مثل هذه الحالة المرضية في عائلتك أن تسارع إلى فحص عينيك.

3. تناول طعام جيد

بعض أنواع الأطعمة تساعد على الوقاية من أمراض العيون مثل إعتام عدسة العين، والانحلال البقي المتعلق بالتقدم في السن، فهذه الأطعمة تحتوي على مادة اللوتين أو زياكسانثين وهي موجودة في الفواكه والخضروات مثل: المانجا، القرع، البروكلي، الفاصوليا الخضراء، والسبانخ.


4.ابتعد عن شاشة الحاسب بين فترة وأخرى

إذا كنت من مستخدمي الحاسب بكثرة حاول الابتعاد عن الشاشة كل ساعة على الأقل لإراحة عينيك وتجنب الإصابة بالصداع، أو إجهاد العين، أو الإحمرار، أو تشوش الرؤية.


5. نظف عدساتك اللاصقة

استخدم المحاليل المخصصة فقط لتنظيف عدساتك اللاصقة ولا تستخدم أبدا الماء المقطر، أو اللعاب، إذا لم تحرص على تنظيف العدسات بشكل جيد قد تصاب بالتهاب وقد تتعرض لأمراض في القرنية، وفي أسوأ الأحوال قد تفقد نظرك، يجب أن لا تستخدم العدسات اللاصقة الخاصة بشخص آخر أبداً، وأن لا تنام وأنت ترتدي العدسات إلا إذا نصحك الطبيب بذلك.

6. ارتدي نظارات واقية

إن التنظيف، والأعمال اليدوية الأخرى، أو الاعتناء بالحديقة كلها تعرض عينيك إلى الخطر حيث أن المواد الكيميائية، شظايا النباتات، أو الأظافر قد يسبب إصابات للعين، لذا أحرص على ارتداء النظارات الواقية.

7. احذري من مساحيق التجميل

تنبهي يا سيدتي عند استخدام مساحيق التجميل خاصة مزيلات ظلال العيون أو أي نوع آخر من المساحيق أو الدهانات التي تستخدم بالقرب من العين، أغمضي عينيك أو أديري وجهك عند استخدام رذاذ التجميل مثل العطور ومثبتات الشعر.

8. تعلم الإسعافات الأولية

لا تتهاون أبداً في حالة الإصابة في العين، توجه مباشرة إلى الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب بأسرع وقت خاصة في حالة الإحساس بآلام في العين، أو تشوش في الرؤية، أو فقدان للنظر.

9. داء السكري

بالرغم من أن غالبية المصابين بداء السكري لا يعانون من مشاكل في العين إلا أن هؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة لفقدان البصر بسبب حالة تسمى داء الشبكية السكري.

10. راجع طبيب العيون باستمرار

يمكن معالجة أكثر من نصف حالات فقدان البصر إذا تم تشخيص الحالة مبكراً، وينصح دائماً بإجراء فحص للعين كل عامين، وهو فحص مجاني لجميع الأشخاص تحت سن السادسة عشر أو فوق سن الستين، ولكن البحوث التي يتم إجراؤها تبين أن واحداً من كل أربعة أشخاص لا يقومون بهذا الفحص، إن الفحص المبكر للعينين يمكن أن يساعد على اكتشاف أي حالة مبكرة مثل إعتام عدسة العين، المياه الزرقاء، والتحلل البقعي المرتبط بالتقدم في السن، كما أن فحص النظر يمكن أن يكشف عن مشاكل أخرى مثل داء السكري، أو ارتفاع ضغط الدم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشر نصائح لوقاية نظرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجاح :: عيادة العيون-
انتقل الى: